أستغفر الله......... سبحان الله ............ولا إله إلا الله.......... والله أكبر

الأربعاء، 27 فبراير، 2008

سلسة مدينتي (زليتن)أو زليتانيا


السلام عليكم

انا فتحت هذه السلسة لاتكلم عن مدينتي زليتن وكما يحلوا للبعض بتسمية زليتانا وسمعت احدهم يناديها ب زول أزلتوس على وزن لوس انجلوس وكان يقصد طبعا انها المدينه الخارجه عن القانون وان شاء الله ماتزهقوش بس الموضوع طويل
وطبعا في الحلقه الاولى نتكلم على ايجابيتها في ولاحقا سأحدثكم عن السلبيات والكوارث في هذه المدينه
زليتن (أو زليطن سابقا) هي مدينة ليبيه تقع بين مدينتيالخمس غربا و مصراته شرقاَ, و تطل على البحر الابيض المتوسط
لماذا سميت زليتن
زليتن تشتهر منذ قديم الزمان بشجر التين وكانت منطقة عبور للقوافل فكان دائما مكان للراحة واللقاء بين القوافل فكان يقال نلتقى بمنطقة ظل التين وحرفت حتى اصبحت ظليتن و في الوقت الحاظر أصبحت زليتن بسبب ورود القوافل من الشرق و نطق الظاء باللهجة المصرية ليكون زين
البعض الاخر يقول ان الاسم جاء من أسم غير عربي بل من تسمية بربرية بالكامل لذا فإن أصل التسمية غير مسلم به و لكن الرأي الغالب
هو أصل التسمية الاول
التعداد السكاني للمدينة يقدر بحوالي ما يزيد عن 200000 نسمة تغلب عليها فئة الشباب من ذكور و إناث و فئة متوسطي العمر من ذكور و إناث و تقل نسبة الذكور من فئة كبار السن
المنطقة الساحلية في المدينة هي الاكثر تعداد للسكان رغم ان تعداد الافراد القاطنين بالقرب من البحر اقل عنه في القاطنين في البر بعد ذلك.
لاتزال التقسيمات العائلية و القبلية موجودة في الكثير من جهات المدينة خصوصاً في الجهات التي تقل فيها نسبة التعليم او تزيد فيها نسبة التعداد السكاني كماجر و سوق الثلاثاء.
من أهم و أكبر القبائل في زليتن هي كالتالي
الفواتير ومنطقتهم الرئيسيه سوق الثلاثاء
العمائم ومنطقتهم الرئيسيه ماجر
اولاد الشيخ عبدالسلام ومنطقتهم زليتن المدينه (وانا من هذه القبيلة)ه
أولاد غيث ومنطقتهم الرئيسيه أبورقيه وازدوا
الكراغله ومنطقتهم الرئيسيه الغويلات
البراهمه ومنطقتهم الرئيسيه ابو جريده
أشتهرت مدينة زليتن في جوانب فكرية عدة أهمها الجانب الديني الذي كان يرتكز في أنتشاره على منارة تحفيظ القرآن و حلقات دروس الفقه و الحديث و من أهم هذه المنارات كانت منارة البازة في حي البازة و منارة الاسمري في حي المدينة في جامع الاسمري و منارة السبعة في منطقة السبعة خارج التخطيط ومنارة الانوار بسيدي سليم بالإضافة إلى العديد من مراكز التحفيظ
لاتزال مدينة زليتن تحتفظ بالقالب التقليدي خارجيا في محافظتها على وصايا العائلات و البروتكولات في التعامل بين الافراد بشكل ديني صارم

المره الجايه نكتبلك عن الجامعات والكليات والمعاهد بالصور وساريكم اغرب جسر (كوبري)في العالم

هناك 54 تعليقًا:

فراشـة يقول...

الموضوع قيم
و كويس انك خصصت موضوع لتكتب عن مدينتك و تعرف بيها

نستنى في الجزء الثاني
و نبي نشوف الكوبري الغريب

بس ما تنسى تصوت
http://taswet-butterfly.blogspot.com/

linda يقول...

نبي نشوف الكوبري الغريب بالك نستفيد بيه بما اني هندسة مدنية هههه

احساس صريح و حى يقول...

عزيزى
بصراحة اول مرة اسمع عنها

بس كويس ان فى احصائيات بمعلومات سكانيه دقيقه كده فى مدنتك

وطبعا انتا شوقتنا للكوبرى ده

بس مش موسعها انك بتقول فى العالم

نشوف ونتاكد بقه

تحياتى
سلام

momken يقول...

هايل معلومات جميله اول مره اعرفها

لو كل وحد كتب عن مديتنه كده مش هانكون عاوزين نسافر

تحياتى

غير معرف يقول...

"لاتزال التقسيمات العائلية و القبلية موجودة في الكثير من جهات المدينة خصوصاً في الجهات التي تقل فيها نسبة التعليم او تزيد فيها نسبة التعداد السكاني كماجر و سوق الثلاثاء"

أرجو أن تفسر لنا هذه الفقرة. فما أعرفه أن ما أسميته التقسيمات العائلية و القبلية متعارف عليها فى كل زليتن و أن كنت تقصد توظيفها بشكل سلبى فكل أهل زليتن يعلمون أن القبيلة التى قلت انك منها هى صاحبة السبق فى هذا المضمار. و أما عن نسبة التعليم فى المناطق التى ذكرتها بيجب عليك اثبات كلامك هذا و لن تسطيع ذلك لأنه كلام غير صحيح.

متابع نشط يقول...

تتكون مدينة زليتن كعامة المدن الليبية مجموعة من القبائل ذات الاعراق المختلفة كما تسمى بالروابط ففي زليتن أربع روابط رئيسة

منها رابطة الفواتير وهي القبيلة الاولى من حيث التعداد السكاني وان كانت اخر من سكن زليتن حيث كان استقرارها في هيئة اسرة من الاشراف قادمة من الزاوية الغربية مكونة من الولي الشهير والمجاهد الشهيد سيدي سليمان الفيتوري واولاده السبعة ولم يدم بالاب المقام طويلا في زليتن حيث سرعان ما لبى نداء الجهاد عند عزو النصارى لطرابلس في اوائل القرن السادس لصد غزوة قام بها القرصان الايطالي جومر وقد استشهد في المعركة سنة 537 للهجرة ودفن بجوار سيدي عبدالله الشعاب بطرابلس وقبره معروف يزار واستشهد معه احد ابنائه السبعة عبدالواحد وقد تكون من هؤلاء الابناء ذرية صالحة شهد لها القاصي والداني


وهؤلاء السبعة اضافة الى عبد الواحد هم يعقوب محمد الكبير محمد الصغير عبدالله عبدالعزيز محيا وقد جاء من ذرية عقوب قبيلة العقيب ومن ذرية محمد الكبير قبيلتي العطايا والعبادلة ومن العطاياتفرع الصفران ومن محمد الصغير قبيلة الجواوبة ومن محيا قبيلة المريقات التي منها سيدي عبد السلام الاسمر ومن عبدالله قبيلتي الحجاحجة والصقوع ومن عبد الواحد الشهيد قبيلة الخزور على خلاف في اكثر عائلاتها ويعتبر الفواتير من اشهر قبايل الاشراف في الشمال الافريقي

وقد انجبت هذه القبيلة الكثير من العلماء والصالحين كان اشهرهم الشيخ عبدالسلام الاسمر اشهر اولياء شمال افريقيا

ولهم اشهر زاويتين في المدينة زاوية الشيخ والسبعة ومن علمائهم الشيخ منصور بو زبيدة عالم زليتن الاول والشيخ المحجوب والخالقي والصفراني مفتي برقة وغيرهم كثيرين

وكان لرجال هذه القبيلة دور رائد في حركة الجهاد ضد الطيان فمنهم القائد المجاهد علي بن جابر اغليليب الفيتوري

كما تولى المجاهد البي عبدالسلام التومي اغليليب منصب قائم مقام زليتن من سنة 15 بعد القرضابية الى عام 23 عام الاجتياح الثاني للمدن الليبية وكان مثال المجاهد الشجاع والحكيم الذي ما فتئ يدير دفه الجهاد جنبا الى جنب مع اهل مصراته

وقد برز ايضا كثير من رموز الجهاد من هذه القبيلة امثال الشيخ صالح المضوي وذياب بن هويدي وعبدالسلام القذافي وبو حسينة والجبيري والمحجوب وغيرهم الكثيرين والذين سطروا اروع الملاحم البطولية مع اخوانهم ابناء القبايل الاخري وتعتبر معركة الفواتير الواقعة بجوار مقام سيدي زلي اكبر المعارك التي درات على تراب زليتن

كما تولى البي علي بن حمودة منصب قايم مقام زليتن بعد الاحتلال الثاني في سنة 23 وكان مثالا للرجولة انقذ الكثيرين من الموت المحقق على مشانق الطليان وكان منهم الشيخ بو زبيدة

كما تمتد هذه القبيلة جغرافيا على رقعة واسعة من المدينة بداية من مركزها في السبعة وسوق الثلاثاء الى ماجر جنوبا حيث تختلط بالعمايم والى الدافنية شرقا والى كادوش غربا والى الستة شمالا ولهم وجود كبير في المدينة حيث يسكن اولاد الشيخ وعائلات من الفواتير قسما كبيرا من المدينة

غير معرف يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم

يبدوأن عمرك أقل من علمك لتكتب عن تاريخ بهذا الضخامة لمدينة مازالت تتقاذفها القبلية النتنه والقاتله
،(
لاتزال التقسيمات العائلية و القبلية موجودة في الكثير من جهات المدينة خصوصاً في الجهات التي تقل فيها نسبة التعليم او تزيد فيها نسبة التعداد السكاني كماجر و سوق الثلاثاء)
هذا جزء من كلامك المملؤ بالكذب ! فالتعليم والحمد لله وبفضل ثورة الفاتح العظيمه وصل إلى كل شبر من بلادنا الحبيبة ونسب النجاح في مدارس الجمعه وماجر وسوق الثلاثاء يا متعلم أكثر من منطقه الخرارات التي تفتخر بها

ولمعلومك إن سكان زليتن قبل العشرينات لا يقطنون ماجر ولا سوق الثلاثاء إلا الندر اليسير جداً

وزليتن أسم بربري وكان يقطنها البربر قبل الفتوحات الاسلاميه وبعد أن اسلم البربر بقو يسكنوا منطقتهم إلى أن اكتسحتهم هجرة قبائل العرب من ( هلال وسليم ) الذي ينحدر منها العمائم والفرجان أما البراهمه وأولاد غيث فهم خليط بين القبائل العربية القادمة والسكان الاصلين الذين اسلمو ونسميهم في زليتن أهالي أي أهل البلاد الاصليين
أما الفواتير فهم اسرة من الاشراف قادمة من الزاوية الغربية ( من المغرب ) مكونة من سليمان الفيتوري واولاده السبعة الفواتير أصولهم عربيه واخوالهم العمائم
وأولاد الشيخ عبدالسلام الاسمر إذا كان له أولاد أو تلاميذة فهم جزء من سبعه من الفواتير !!؟؟ واليوم نراهم أكثر من القبيلة الام و الفواتير أكثر عددا من العمائم والاهالي القادمين قبلهم

المهم يا بن رابعه إذا أردت أن تكتب عن التاريخ بصدق فيجب أن تكتب بدون فوقية وان تتجنب العنصرية والقبلية ولكن المثل يقول ( فرخ البط عوام )

وكل قبائل زليتن جاهدت ضد ظلم الطليان كباقي سكان ليبيا الحبيبة


وشكر لك لإتاحتك لي تلك المساحة

غير معرف يقول...

عيب عليكم
تتعاركو قدام اللي يسوى و اللي ما يسوى و تشوهو صورة بلادنا الحلوة

أرجوكم ألا تعودو الى ذلك

غير معرف يقول...

عيب عليكم
تتعاركو قدام اللي يسوى و اللي ما يسوى و تشوهو صورة بلادنا الحلوة

أرجوكم ألا تعودو الى ذلك
زليتنية مخلصة لبلادها

الورفلي يقول...

اول مرة نسمع عن جهاد في زليتن

madghis يقول...

السلام عليكم
فىالبدايةأعرف بنفسى .
أنامن هذه المدينة العريقة (ازليتن)وتناقلت الابحاث من منصف الى أجير ولاأريد هنا أن أتهم شخصا ما انما للامانة فى الخوض فى مثل هذه المواضيع أعجبنى الطرح وخصوصا ومن المتعارف عليه أن التاريخ مادة شبه معدومة فى هذه البقعة من الارض (شمال أفريقيا)
وهنا لاأريدأن أتحدث عن ليبيافقط أنما الحديث يشمل كل بلدان الشمال الافريقى الدى رغم التعريب لا يزال متواصلا بجدوره وتماسكه الازلى حتى يرث الله الارض ومن عليها نبدة بسيطة عن اللفظ (ازليتن)أو (ازليطن)
ماصر اجادوي \ عن موقع ليبيا جيل
زليطن
في هذا الجزء سأعرّج على اللفظ (زليطن) وهو اسم لمدينة توجد على الساحل الليبي وهى الى الغرب من مدينة مصراته، و هذا اللفظ هو في حالة الجمع والاصح يكتب (إزليطن) ومفردها هو (أزليط)، في اللغة الامازيغية يوجد اللفظ (أمزلوط) وهو يعنى الفقير او المحتاج حسب ما ذكره الاستاذ واللغوي المغربي محمد شفيق في القاموس (العربي—الامازيغى)، ولكن في ليبيا يوجد هذا اللفظ (أمزلوط) في لهجة جادو في جبل نفوسه، وهو يطلق على الحيوان مثل الماعز عندما يجوع فأنه يتطاول الى اى شيئ قريب منه، ومن الملاحظ ان اللفظ (أمزلوط) هو مركب من لفظين، وارى انهما مشتق من الفعل (أزّل) والزاء مفخمة وهو يعنى ابسط او مدّ والفعل (اوط) وهو يعنى اوصل، وحرف الميم هو للدلالة على ان اللفظ هو اسم وليس فعل.
وهذا التحليل يؤكد ان (امزلوط) تعنى الفقير او المحتاج والذى يمد او يبسط يده للغير، وعند الملاحظة نجد ان الحروف المستعملة في اللفظ (أزليط) هى نفس الحروف في اللفظ (أمزلوط). او قد يكون اللفظ ( ازليط) مشتق من اللفظين (آزل) و(إيط) حيث ان (آزل) لها معنيين في الامازيغية، المعنى الاول يعنى منتصف النهار والمعنى الثانى هو الثمن او السعر، وذلك اللفظ (أزّل) والزاء مشددة وهو يعنى إركد، واللفظ (إيط) يعنى الليلة.

وبهدا أتمنى أنى قدمت ما أريده أن يصل الى الليبيين .
وأعقب على الاستاذ (غير معروف )أن يثبت أن هناك (عربا) ان وجدوا ,وكيف وجدوا ؟؟؟وذكرت أيضاأن الفواتير قد جاءوامن المغرب أيعنى هذا أنهم (عربا) كيف والمغرب بقعة من بقاع الشمال الافريقى والنقاش لايفسد فى الود قضية
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

madghis يقول...

ثارگيت توتلاى ( ا لحلم يتكلم )

ثارگيت توتلاى ( ا لحلم يتكلم )



الحلم الذى لازمنى منذ اذ جائنى ولم يأبى مفارقتى ويكاد أن يتصور لى أنه الحقيقة فعلا , وأننى على يقين من موت الانسان عند نومه ويقال أيضا أن ما يعانيه المرئ فى معترك حياته يعرض له عند منامه كشريط وثائقى حافل بالقصص والحكايات بكل حدافيرها وأى قصص وأى حكايات .
كم مرة أحلم أننى مع أبى عندما نذهب الى السوق الى أحد الاقارب الى أى مكان فكل أحلامى فى اطار العائلة والاصدقاء والاقارب مع أنها جميلة هى , والاجمل والاروع من ذلك الحلم الذى بقى فى مخيلتى أصل الجمال هو ( اليكم الحلم الراسخ)

فى يوم ما بوسط المدينة والسماء تهطل أمطارا غزيرة فتغرق الشوارع وعلى عادة كل الناس البحث عن مكان للاتقاء من انهمار المطار , وقفت وهلة لأفكر الى أين سأذهب ريثما يقف الجرف الهائل فاذا بى ألمح شخصا ما يقف فى احدى الزوايا فوقفت بجانبه, وتبادلنا الحديث ومن الطبيعى جدا ان حديثنا كان عن قوة هطول المطر وعن مدى استمرارية هذه الغزارة ,
وشئ فشئ بدأت أشعر فى الرغبة بالتعرف علي هذا الشاب بشكل أعمق فجدبنى شخصه , وقد ألتمست من جانبه نفس الشعور وكأننى أعرفه منذ زمن بعيد , توافق فى الافكار , انسجام تام لا نظير له , سألنى بالله عليك لى رغبة بسؤال , فقلت لما لا تفضل ,
فقال لى متعجبا من أى مدينة أنت ,فأجبته أنا من مدينة (يزليتن)وبالتحديد من قبيلة الفواتير وأسمى مادغيس, فقال لى أتشرف بك أخ مادغيس ولكن بالله عليك عدنى بأن تأتى لزيارتى الى بيتنا لان الكلام يطول والوقت داهمنا والمطر توقف وأن لى رغبة بأن نصبح أصدقاء مارأيك , ارتياحى الشديد منعنى أن أرفض عرضه الكريم .
فقلت له حسنا اتفقنا ولكنك لم تقل لى عن أسمك فقال لى اسمى(سعيد)وهذه ورقة فيها عنوان المنزل وأنا بانتضارك بفارغ الصبر , ومرت الايام حتى جاء موعد الزيارة فالتقينا وفوجئت بالترحاب الشديد من جانب عائلته ولاحظت من بينهم رجلا مسنا يبدو وجيها لديهم .
فخاطبنى وقال لى حدثنا( سعيد) عنك كثيرا والحقيقة أننا فوجئنا ونريد منك الان أن تحدثنا عن اسمك مادغيس ولماذا أخترت هذا الاسم ,لان هذا سبب استغرابنا و قبل كل شئ أود أخبرك أن (سعيد)وعائلته ومن تشاهدهم أمامك الان هم من أصل بربرى أومن أصل أمازيغى ان صح التعبير وهم أصل هذه البلاد (ليبيا) وكل (الشمال الافريقى ) عموما ,علما بأن ظروفا تاريخية واضحة ولاريب فيها مرت بهذه المنطقة أدت الى تقسيم البلاد وبقية البقاع الى قسمين .
1_(أمازيغى ناطق):_محافظ على لغته وعاداته وموروثه الثقافى .

2_(أمازيغى غير ناطق):_أى مستعرب تلاشت لغته بيد أن اللهجة الليبية فيها وما فيها من ألفاظ أمازيغية وموروث ثقافى قديم .
وأضيف الى ماقلت أن المستعرب فى ليبيا ينقسم الى قسمين .

1_البعض منهم لازال يقوم بأعمال منها أضعف الايمان( المسدة)وأشياء أخرى تلازمه فى حياته 1_والبعض الآخر تلاشى تماما وذاب ذوبان الثلج ونتمنى منه أن يرجع الى صوابه .
والان أعذرنى يا بنى كلنا أذان صاغية فقل ماعندك من كلام وأجعل نفسك فى بيتك .
وحدثنا عن أسمك التاريخى الرائع .
وبعد سماعى الى كلام الشيخ الوقور أحسست أننى قد ولدت من جديد مع التركيبة والنسيج الاجتماعيين اللذان ذكرهما آنفا , فالتزمت الصمت وعجز لسانى للحظة عن التعبير من شدة فرحى فقلت فى نفسى ان لم تغرق البلاد لما سمعت مثل هذا الكلام الرائع .
فأفصحت لهم عن مدى ارتياحى الشديد وشكرت الشيخ عن طرحه المفيد والبسيط .
الغنى بالحقائق ,وتحدثت عن سبب اختيارى لاسم مادغيس, فذكرت لهم قصة أحد الاصدقاء
عندما أعارنى كتابا عن التاريخ الليبى فقلت لهم لا أخفيكم خبرا تصفحت الكتاب فوقعت عينى على مدينة (يزليتن) وذكر الكتاب أيضا أن أسم زليتن كان يلفظ (يزليتن) فيما سبق .
وأن هذا الاسم بربري وأن أهل هذه المنطقة هم فى الاصل أمازيغ وجدهم يسمى مادغيس .
فأعجبنى هذا الاسم حقيقة ,وللعلم فى ذاك الوقت كان فهمى للمادة التاريخية وما تحتويه بسيط جدا
فلذلك جعلت هذه المعلومة فى جعبتى سنون طوال, وهاهى اللحظة التى قدرها الله لى .
وهوأن أعرف أننى من أصل أمازيغى وأنى لأذرف دما على أهلى وخصوصا أمى وأقول لها
وبصوت عال أمام مرئ ومسمع كل العالم (يا أماه انك تالله لست بعربية ) .
فكررت شكرى وامتنانى , فمسك بيدى الشيخ الوقور قائلا يا بنى لاتشكرناعلى واجب .
فمرحبا بك بيننا أنت وباقى عائلتك ومن له الرغبة فى الرجوع الى أهله وأبناء عمومته .
من بلادنا الحبيبة ,وقام (سعيد)بتوصيلى الى خارج المنزل وأبعد من ذلك على عادة الليبيين .
فقلت له لن أنسى لك هذا الصنيع ما حييت يا (سعيد)وسيبقى اسم (سعيد)عندى راسخ فى ذهنى
وفى حياتى وقلبى , وأستمرت الحياة بلقائى( بسعيد) وملازمته ووعدته بشئ وهو أننى ماأمد الله لى من عمر لا حفظن لغتى عن ظهر قلب مهما كلفنى ذلك من عناء وأستسمحك يا أمتى العظيمة.
لأدافعن عنك حتى يوارينى الثرى .
ما أجمل أن يموت الانسان موت الاهيا ومن ثم ينتقل الى الذاكرة المختزلة لديه فتروى له أبجدية الموت على الحياة .

وهذا هو الحالم الراسخ الى الابد وأرجوا أن أكون قد أوصلت ما فى داخلى وأدعوا الله العلى القدير أن يوفق أمتنا الامازيغية الى النجاح والرقى والمجد واليكم الان هذه الامثال الشعبية الليبية .ترسم لنا طريق لايوجد بها غول .

1_ايتكا تيزكفت ,ايويتفلد آتقا ل

حينما انطلقت القافلة ,فالى المنطلق تعود .

2_آسسيول آنهى ,ديدى ؤريللى آسوسمى

اذا تكلم الناموس , فلا لغة غير الصمت

3_أبرقا أكود ئغلان ,آمغار آكود ؤشار

الزم الطريق مهما تعرج ,والجأ للشيخ حتى ولو كان عجوزا

4_آيرن تامولى يما تيت

من أراد مجدا فليمت .

(تامقورا)

٭روميتون مادغيس آزليطنى
(أخاكم مادغيس آزليطنى)
ملاحظة/يزلتن/قبيلة(هوارية)وقد ذكرت أن جدهم يدعى مادغيس(أتراجع على هدا القول لان هوارة غير مرتبطة بجدم مادغيس لان المراجع تقول أن الجد مادغيس /يتبع / مادغيس الأبتر‏.‏ وكانوا أربعة إخوة‏:‏ لوا وضرا وأداس ونفوس‏.‏
الى أن نلتقى

غير معرف يقول...

ياسلام هايل جدا مشاء الله يا ريت تقدمو لنا اكثر بس ارسولنا علي بر وما اتوهوناش لاني ماعرفتش من انصدق علي فكرة انا عمامية من الجمعة بزليتن

غير معرف يقول...

ياسلام هايل جدا مشاء الله يا ريت تقدمولنا اكثر بس ارسولنا علي بر وما اتوهوناش لاني ماعرفتش من انصدق علي فكرة انا عمامية من الجمعة بزليتن

غير معرف يقول...

سلام انا اعمامية ومن زليتن بس ماعنديش معلومات عنها شكرا علي التوضيح بس ممكن التعليقات تكون وضحة وشوية احترام وبارك الله فيه الي عبركم ورونا شطارتكم
hemo2004m@yahoo.com

take me home يقول...

salam alikom
how are you guys?
im really sorry because my computer with Arabic support any
thank you so much for your page and interesting
actually im from Libya zaletin city but i have no idea about my roots im here in Canada but i wish i can get more knowledgeable about my family and my roots
my last (( al baheh ))
could you please help me to get it ?
thank you so much
and i hope you have good luck in future
salam alikom

غير معرف يقول...

السلام عليكم انامن سكان هذةالمدينة منقبيلة الفواتير ومن علق على هذة المدينةيبدوليس من سكانةوباحترامى الشديدلكم وليس لهوانة انسان امى ولايعرف كيف يتكلم وان مدينة زليتن كباقى المناطق اليبية

غير معرف يقول...

اللي معروف أن الشيخ عبد السلام الأسمر عندما جاء إلى زليتن أعطاه إبراهيم (اللذي هو أصل البراهمة وأخو غيت (اصل أولاد غيث))أعطاه أو تصدق عليه بقطعةأرض ليبني عليها مسكنه اللذي يترددعليه فيه بعض الطلبة والمريدين لطريقته من خارج المنطقة ويسشكنون معه وهم مسمو فيما بعد بأولاد الشيخ فالمعروف أن الشيخ عبد السلام ليس له أولاد وإلا فأين أنسبائه وخوال أبنائه

غير معرف يقول...

اللي معروف أن الشيخ عبد السلام الأسمر عندما جاء إلى زليتن أعطاه إبراهيم (اللذي هو أصل البراهمة وأخو غيت (اصل أولاد غيث))أعطاه أو تصدق عليه بقطعةأرض ليبني عليها مسكنه اللذي يترددعليه فيه بعض الطلبة والمريدين لطريقته من خارج المنطقة ويسشكنون معه وهم مسمو فيما بعد بأولاد الشيخ فالمعروف أن الشيخ عبد السلام ليس له أولاد وإلا فأين أنسبائه وخوال أبنائه

غير معرف يقول...

اللي معروف أن الشيخ عبد السلام الأسمر عندما جاء إلى زليتن أعطاه إبراهيم (اللذي هو أصل البراهمة وأخو غيت (اصل أولاد غيث))أعطاه أو تصدق عليه بقطعةأرض ليبني عليها مسكنه اللذي يترددعليه فيه بعض الطلبة والمريدين لطريقته من خارج المنطقة ويسشكنون معه وهم مسمو فيما بعد بأولاد الشيخ فالمعروف أن الشيخ عبد السلام ليس له أولاد وإلا فأين أنسبائه وخوال أبنائه

غير معرف يقول...

اللي معروف أن الشيخ عبد السلام الأسمر عندما جاء إلى زليتن أعطاه إبراهيم (اللذي هو أصل البراهمة وأخو غيت (اصل أولاد غيث))أعطاه أو تصدق عليه بقطعةأرض ليبني عليها مسكنه اللذي يترددعليه فيه بعض الطلبة والمريدين لطريقته من خارج المنطقة ويسشكنون معه وهم مسمو فيما بعد بأولاد الشيخ فالمعروف أن الشيخ عبد السلام ليس له أولاد وإلا فأين أنسبائه وخوال أبنائه

صلاح الدين يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي الكريم
انشاء الله منتعبكش بس انا اصلي من زليطن وهذامانعرف وعندي رغبة نتعرف بأصلي بس الله غالب لان والدي وعمامي محكولناش هلبة على اصلنا بس يقولوا انا اولاد شيخ برنية اي من جهة النساوين
فاذا نجد منك المساعد نكون ممتن ليك طول العمر لان الواحد يبي يعرف المكان الي منه اصوله
وهذا بريدي اذا كنت تحب مساعدتي
salah_shtywi@yahoo.com

غير معرف يقول...

الى الجبالي البربري المريض

زليطن كغيرها من المناطق الليبية تقطنها قبائل عربية عريقة و صرحة النسب , فاذهب الى مكان اخر تبيع فيها اوساخك و قاذوراتك .

صدق اللي سماكم بربر ماكم فالحين الا في التبربير القذر , و الكذب

مازال غير رعية المحاميد بتورينا اصلنا و فصلنا ,,,,,,,,,,,,, حالة و الله

غير معرف يقول...

السلام عليكم و رحمة الله بصراحة الموضوع كتير حلو و مفيد بنفس الوقت بس عندي طلب يا ريت لي يعرف قبيلة الفواتير و العائلات اللي تنتمي ليها يضيفني عندو imanmimi@ymail.com شكرا

سالم وربي يسلمه يقول...

السلام عليكم
قال صلي الله عليه وسلم الفتنه نائمه ولعن الله من أيقظها

مسلم وكفي يقول...

السلام عليكم.صدق رسول الله .الفتنه نائمه.يابن رابعه أرايت كلمات بسيطه لم تزنها جيدا في مقالك فتحت أبواب من الشر.ربما من دون قصد أو لصغر سنك قليلا كما وصفك أحدهم.عربيه بربريه فيتوري مشخي اعمامي ...كل ذلك لايساوي فى ميزان السماء شئ.هل يوجد من هو أشرف من رسول الله..قرشى عدناني.
عندما استأذن ربه أن يزور قبر أمه ويدعو لها ,أذن له بالزياره ولم يأذن له بالدعاء,أتعرف مامعني ذلك ؟ومن الذين لايجوز لهم الدعاء؟أبوطالب حامي الاسلام فى مهدهعم الرسول القرشى الشريف في نار جهنم
بلال الحبشى و صهيب الرومي وسلمان الفارسي وفاتح الاندلس طارق بن زياد الامازيغي هم صناديد الاسلام
أولئك آبائى فجئني بمثلهم....إذا جمعتنا ياجرير المجامع
ثم إلي أخي الامازيغي صاحب الحلم الجميل
أقول لك (ماهكذا ياسعد تورد الابل) بمعني ليس بهذه الطريقه تكون الدعوه الي مايؤمن به الانسان.
أنا مسلم وأفتخر وعربي ولافخر أعلم علم اليقين أن نسبه كبيره من سكان ليبيا أصولهم بربريه ولكن لاتنسى ان علماء التاريخ قسموا العرب ألي عاربه ومستعربه وبائده فالشمال الافريقي خليط بين العاربه والمستعربه والامازيغ
.رجاء لاتعد لمثلها.ولو قامت الدوله الامازيغيه كما تحلمون وكانت ترفع راية الاسلام فأنا أول جنودها.هل رضيت

قال صلي الله عليه وسلم(كلكم لآدم وآدم من تراب.لافرق بين عربي ولا أعجمي ألا بالتقوي والعمل الصالح)أو كما قال

غير معرف يقول...

السلام عليكم
تعليق بسيط فقط على نسب الفواتير فى مدينه زليتن
فى الحقيقه كل من هب ودب اصبح من الفواتير حتى اصبح الفواتير الحقيقيين هم اقليه داخل زليتن وتعجبت فى الحقيقه عندما رايت اسم المجاهد عبدالسلام التومى من الفواتير وهو من الغلالبه والحوامد وهم فرع من ورفله وجميع الفواتير يعلمون ذلك
امااولادالشيخ عبدالسلام فحدث بلاحرج حوالى ثلثى ابناء الشيخ داخل زليتن هم ليسوا من الفواتير
اما من قال الشيخ ليس له عقب فاهو كذاب اناعائلتى من ابناء الشيخ البرانيه ونعرف كل شىء عن الشيخ و زوجاته واصهاره
اما الدخلاء على العائله وليس القبيله لان القبيله هى الفواتير فعلا ليس عندهم علم اتقوا الله يااخوان فى ومن عانسابكم
نده شك فى كلامى يرد على

غير معرف يقول...

ماهكذا توردالابل ياابناءمدينتي كلكم لاادم وادم من تراب ماذا قدمتم لمدينتكم كونواعباد الله اخونا.

غير معرف يقول...

يقول المثل اذا لم تستحى افعل ماشئت غير انى وبعد ان قرات ما ورد فى هذه المقالة ز اقول "ان لم تستحى اكتب ماشئت"

غير معرف يقول...

ممكن تقولى ياخوى بن رابعة انت حضرتك من اولاد الشيخ البرانية والا من اولاد الشيخ الخلانية ؟

عبدالكريم بن رابعة يقول...

السلام عليكم
احيك يااخ الهادي بن رابعة, ولو اني الوم عليك كثيراً لعدم ابلاغي عنه وخاصة انا احد اقربائك ( عبدالكريم بن رابعة) والى لقاء قريب ان شاء الله.

غير معرف يقول...

بسم الله - حرام عليكم يا مسلمين , خليتو كل من هب ودب يكتب عليكم حتي اللي أصلا ماهو زليتني بدأ يؤلف ويكتب ليكذب وينشر كلام غير صحيح عن أهل هذه المدينة الطيبين فكل أهالي زليتن من ( فواتير وأولاد شيخ وأولاد غيث وبراهمه وكوارغلية وعمايم وزياينة وفرجان وكل من نزل وسكن بهذه المدينة المباركة ان شاء الله ) كلهم من أمة محمد عليه الصلاة والسلام فلا فرق بين عربي او اعجمي الا بالتقوي ولا داعي لإثارة هذه النزوات الشريرة التي لاتخدم الإسلام في شيئ . فترحموا علي شهدائكم ومجاهديكم واجتهدوا في تربية أبنائكم على الخير والمحبة والألفة والتعاون لبناء مجتمعكم ووطنكم الحبيب ( ليبيا ) والله المستعان .

mta892001 يقول...

انا من عائلة الشيخي اولاد عبدسلام الاسمر يعني الي كاتبها يقعد ولد عمى واصلى زليتنيا ونفتخر والحمدالله و نموت في حاجة اسمها ليبيا

فيتوري حر يقول...

فيتوري حر الي الاخ الدي يدعى ان الغلالبه من اصل ورفله ايها التافه هل تعلم ان الغلالبة هم رؤوس الفواتير والجميع يعلم دلك وانهم في مرحله مهمة من تاريخ زليتن المشرق كانو هم قادة الجهاد في هده المدينه المجاهده . هل انت حفا من زليتن او انت ليبي اصلا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

غير معرف يقول...

انا من أحد سكان بلدنا الحبيبة والعريقة في معناها ومستواها ليبيا...في احد المرات زرت مدينة زليتن واعجبت بها بس انا تعليقي مرسول بالتحديد الي كل من له يد او منصب في هده المدينة الرجاء الاهتمام بها اكتر بكثير وليس بسرقت اموالها...الرجاء من المسؤلون من الرقابه الحت عن دللك لكي يبنا مجتمع اكبر واكثر نضافه من دلك...انا وطني وطني وطني.. بس ما بيدي حيلة ل هؤلاء الاشخاص الرجاء البحت في اسرع وقت نحن في 2010 والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ابراهيم ليبيا يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم
يسعندي ان اكتب تعليق في هذا الباب فقد شد انتباهي الي سماع نعض الاخوة يتكلمون عن مدينة وقبائل زليتن وكل واحد يمدح ويمجد في قبيلته سواء عن انحدار اصول قبيلته او جهاد قبيلته نعلم جميعا اننا من اصول واحدة من الجزيرة العربية ابان الفتوحات الاسلامية وهذا يكفي بغض النظر عن اسماء قبائل اما فضل الجهاد الليبي ضد الاحتلال الايطالي فيرجع لكل الشعب الليبي وجميع قبائلة ومن ينسب ذلك لقبائل معينة او مدينة معينة فقد كذب فجلاء الاحتلال الايطالي من ليبيا كلها دليل الجهاد في كل شبر من ارض ليبيا الحبيبه بدماء وارواح مجاهديها البسلاء الشهداء
وهذا فخر واعتزاز لي انني ليبي وانتمي الي هذا الوطن الحبيب

زدوي وشيخي يقول...

الموضوع في شكله الخارجي يأخذ طابع الجدية والفائدة فحرام قدام العالم أرجو من الكاتب الابتعاد عن العاطفة والتهكم وتمويه الحقائق والهزل وان يحاول أن يقدم موضوع دقيق ومفيد ومنصف وشكرا... والله الكوبري ما فيه حجة غريبة غير كلام شوارع

غير معرف يقول...

السلام عليكم انازليتني ابا عن جد احب مدينتي حبا خيالىاليس له حد زليتن الامكانيات وطيبة شعبها تجعلها من احسن وانظف مدن ليبيا ولله الحمد وكلنا واحد لافرق بين احد واخر الا بالتقوي وربي يسلمها زليتن الحلوة النظيفة والجميلة

غير معرف يقول...

زليتن زليتن زليتن زليتن زليتن زليتن زليتن زليتن هده الكلمة المهمة لنا وفيها الفائدة كلها والباقي دفنقي ومافيه فائدة ارفعو كلمة زليتن عالية خفاقة تستفيدو انتم كلكم واولادكم واحفادكم بغض النظر عن الاصول والخراف الفاضي

غير معرف يقول...

زليتن زليتن زليتن زليتن زليتن زليتن زليتن زليتن هده الكلمة المهمة لنا وفيها الفائدة كلها والباقي دفنقي ومافيه فائدة ارفعو كلمة زليتن عالية خفاقة تستفيدو انتم كلكم واولادكم واحفادكم بغض النظر عن الاصول والخراف الفاضي

غير معرف يقول...

تعرفو زليتن فيها الخير موقعها ممتاز امكانيات ناسها البشرية والمادية عاليه فحاولو ياسكان واهل هده المدينة الجميلة تكريس هده الامكانيات لصالح مدينتكم ففي دلك فائده عضمي لكم وللاجيال القادمة انشاء الله انا خوكم محمود من مدينة الجمال والعلم والاخلاق زليتن

سالم محمد سالم عياد يقول...

السلام عليكم ورحمة الل وبكاتة
اهلين وسهلين بابن العم الغالى
معك ن عمك :سالم محمد سالم محمد عياد الفيتورى الادريسى الحسنى
اعرض عليكم التعرف والتواصل لابناء عمومه – فجدىوسيد ى هو عبد السلام الاسمر
واقيم بمصر – وجارى انشاء جمعية باسم سيدى عب السلام الاسمر بمصر وفقا للقوانين المصرية
الغرض منها توحيد وترابط ذرية وعقب سيدى عبد السلام وتواصلهم مع ابناء عمومتهم بالاراضى الليبية
وهذه طرق الاتصال بى – و اردت المشاركة معنا
جوال 0020101001244==0020121610980==0020147811192
ارضى 00234258080==4258040 ف 00234246660
ايميل mmm_333444@yahoo.com==salem_egy_2000@hotmail.com
يشرفنا اتصالكم بنا
ودمتم باحسن حال واهنا بال

سالم محمد سالم عياد يقول...

الى الاخوه الافاضل
تعالوا نتعارف ونتواصل وفقا للاسس
الشرعية لا عصبية ولا قبيلية ولكن حب فى الله وصله رحم - والفخر بالنسب له ضوابط شرعية ان شاء الله سوف اوافيكم بها بعد - فلكل ذرية وعقب واخفاد جدى وسيدى عبد السلام نمد الايادى 0
نتمنى المراسلة وطرقها اعلاه

ابو عبدالرحمن يقول...

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
اخي مشكور على مجهودك , يا خي ارجوا وضع بعض الصور للمدينة بصرحة خوك متغرب ومشتاقلها الى حد لا يمكن تصوره.

ابو عبدالرحمن يقول...

السلام عليكم ورحمة الله
مشكور ياخي على المجهود الرائع , لكن اخي عندي طلب , صور للمدينة اذاكان ممكن , و خيك متغرب ومشتـــــــاق الى حد لا يمكن تخيله, بس تكون صور جديييدة
مشكور مرة اخرى .
السلام عليكم

ماجر يقول...

اريد منك معلومات عن اصل الفطساء في زليتن واصل اولاد حمادي ويقال ان فطيس في زوارة ومصراته يرجعون اليهم ارجو توضيح ان كان عندك معلومات عن فطيس الي ترجع اصلها لاولاد حمادي وشكرا جزيلا على المعلومات الدقيقة

الصفراني يقول...

السلام عليك

انا خوك الصفراني

بالنسبه للفواتير فهم اقليه في زليتن

ولكن بسبب الدخلاء اصبحوا كثرة

وهدا لحسن سياسة اجدادنا الفواتير

ادا اجدادنا رفضوا اي احد يدخل عليهم

لانقطع نسل الفواتير الاشراف ن القتل والتشريد

وهدا معروف حتى في احاديث السنة النبويه
ان ال البيت سيلقون بلاء شديدا من هده الامه

وبالتالي الدخلاء كثر جدا

اما الصفران كقبيله عريقه انجبت ن الاولياء ما لا يعد ولا يحصى واولهم

سيدي الشريف الغوث الطاهر والقطب الناير مفتاح الصفراني

مرورا بسيدي علي البكو الى ابراهيم الاحيمر الاطرش وسيدي علي الحاج عمر الاطرش
وابراهيم بن فيتور وسيدي علي الجدوب الى
الشيخ جابر بن عاقوب العموري
وهو حي يرزق اطال الله في عمره

فالدخلاء في قبيله الصفران اقليه

لهيبتهم في قلوب العامه

وعموما كلنا اهل البلاد اخوان وكلنا اولاد ناس ومتربيين ان شالله
وفكونا من القبليات

وكل واحد مدخل روحه في الفواتير اعتز بقبيلتك اداكنت ورفلي فنعم الرجال ورفله
وادا كنت كرغلي فنعم الرجال هم

وتجاوزوا القبليات رجاء

غير معرف يقول...

السلام عليكم
أنا من درنة من عائلة بن فائد من الفواتير ويقولوا أن أصلنا زليطن أنا عمري ما شفتها وعمري ما عرفت حد من زليتن ولكن هنا في طرابلس كلهم يعاملوني كزليتنية وأهل زوجي من مصراتة ديما يقللوا من شأن زليتن فأنتمنى نعرف أكثر عن أصلي وليش عرب مصراتة يتكلموا عنا كأننا أقل منهم ولكني ديما أنقول زليتنية وأفتخر بس نبي نعرف شن أنقول عن أصلي وشكرا.

saudo يقول...

السلام عليكم ورجمة الله و بركاته
أنامن مواليد مدينة طرابلس عاصمة كل الليبيين العاصمة من كل فتنة والمعصومة من كل فتنة أصلى من مدينة زليطن الباسلة المجاهدة من عائلة الزدام و أفتخر باننى مسلم وليبى حر ولكن من زمان أرغب بالتواصل مع أبناء عمومتى فى زليطن ولكن حتى لا يقال نريد الأرض لم نستطع التواصل معهم و كل من يرغب فى مواصلتى من عائلة الزدام حبا فى الفربة و صلة الرحم فهدا رقمى و إيميلى و تحياتى الصادقة لكل أهل زليطن بدون إستثناء
0923863053
saudoz74@gmail.com

غير معرف يقول...

ما علاقة قبيلةابناء سليمان المعروفة بالفواتير مع قبيلة اولاد سليمان بن كعب بن رافع بن دباب في سرت و الجفرة و فزان و قبيلة اولاد سالم بن كعب الذين منهم العمايم سكان زليتن و العلاونة سكان طرابلس و معدان سكان مصراتة علما بان مابين مصراتة و باب طرابلس كان اقطاعية لاولاد سليمان و اولاد سالم لمئات السنين ؟؟؟رغم انه يقال ان الفواتير ادارسة؟؟ و كثيرين يقولون بنسب الادارسة - باحث في الانساب

غير معرف يقول...

كل يمجد ويتفاخر بقبيلته ونسبه ولكن الم تراعوا انكم مسلمون ولقول عمر ابن الخطاب رضي الله عنه انه قال نحن قوم اعزنا الله بالاسلام فمن ارد العزة منغير الاسلام ادله الله-------------- ياخون كل ينسب الى رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم ونسيتم اوتناسيتم ان اعمام الرسول ابولهب وابناء عمومته ابوجهل واميه فاتقوا الله

غير معرف يقول...

ياورفلي ياخامر زليتن فوق الكل ياصرصري

غير معرف يقول...

لمن سأل عن عائلة الفطيسي هم من عرب الاندلس وقد نزحوا منها كباقي العائلات بعد سقوطها باتجاه دول الشمال الافريقي اكتظت تونس كغيرها بهؤلاء النازحين حيث فضل بعضهم الهجرة الى اقليم طرابلس الغرب حيث انتشرت العديد من العائلات على طول ساحلها ومنها عائلة الفطيسي
حيث نزل بعضهم بزوارة والبعض بيزليتن وهو الاسم القديم لمدينة زليتن نزل بها ستة منهم بمنطقة في زليتن لازلت تحمل اسمهم الى الآن منطقة الستة بمحلة الفطساء بازدو وهناك عائلات كثيرة ترجع اصولها الى عائلات اندلسية بمدينة زليتن منها عائلة الزدام وعائلةالطواهر والمحاسنة والجارودي وبعض العائلات انقرضت او تغير لقبها او هاجرت من المدينة الى مناطق اخرى وهكذا هي الحياة
محمد القدار زليتن

Amamamam Amamamam يقول...

كم عمرك يا ورفلي وشن تعرف في التريخ هههههه